التعاون في مجال الأمن الداخلي

إن التعاون الثنائي في مجال الأمن الداخلي واسع للغاية وهو يتمحور بشكل خاص حول مكافحة الإرهاب والجريمة المنظّمة إلى جانب محور آخر هو أمن المطارات. بالإضافة إلى ذلك، ثمّة برنامج تعاون مخصّص للأمن المدني.

إن مجمل هذه المهام ملقاة بشكل أساسي على عاتق قسم الأمن الداخلي في السفارة الذي يعود إنشاؤه إلى العام 1996 ويرأسه ملحق الأمن الداخلي.

يعتبر ملحق الأمن الداخلي مستشار السفير في كافة المسائل المتعلّقة بالأمن الداخلي وتلك التي هي من إختصاص مختلف أقسام وزارة الداخلية. وهو يضطلع بمهمّة إدارة وتنسيق التعاون الثنائي في مجالي الأمن والحوكمة بالإضافة إلى التعاون المتعدّد الأطراف، لا سيّما من النواحي الفنية والعملانية والمؤسساتية. والجدير بالذكر أن ملحق الأمن الداخلي يضع موضع التنفيذ نهج التعاون كما يحدّده وزير الداخلية بطريقة تنسجم مع التوجّهات العامّة لسياستنا الخارجية. إنه المحاور الأساسي للسلطات المحلية التابعة لأجهزة الشرطة والدرك وهو، في منصبه هذا في الخارج، يمثّل وزارة الداخلية بأسرها. وبالتالي، له أن يقترح وينفّذ البرامج في مجال التعاون الثنائي وأن يشارك في مهمة تقديم الدعم إلى الرعايا الفرنسيين المقيمين في البلاد، وهو يساهم، من خلال عمله هذا، في الأمن الداخلي لفرنسا.

العنوان: سفارة فرنسا، طريق الشام، بيروت، لبنان
رقم الهاتف: +961 1 420 090
البريد الإلكتروني: anne-marie.el-asmar@diplomatie.gouv.fr

Dernière modification : 18/12/2018

Haut de page