التعاون في مجال الدفاع

إن الهدف الرئيسي لتعاوننا مع لبنان في مجال الدفاع هو مساعدة القوات المسلحة اللبنانية على الإضطلاع بمهامها في مختلف أنحاء البلاد.

تمرّ هذه المساعدة عبر دعم قويّ على الصعيد الثنائي. أما محاور هذا التعاون الأساسية فهي: إرسال مفارز تعليم عملاني (DIO) إلى لبنان، تخصيص دورات تدريبية على مختلف المستويات للضباط والجنود اللبنانيين في فرنسا، تقديم المشورة للجيش اللبناني )العقيدة والتخطيط وما إلى ذلك( والتدريب على نزع الألغام لغايات إنسانية. بالإضافة إلى ذلك، تساهم فرنسا في مساعدة الجيش اللبناني من خلال تزويده بالأجهزة والمعدات.

ومن أولويات السفارة أيضاً تعزيز اللغة الفرنسية في البيئة العسكرية بالتعاون مع المركز الفرنسي في لبنان. ويتمّ ذلك بشكل خاص من خلال تنظيم "مباراة اللغة الفرنسية" في صفوف الجيش. والجدير بالذكر أن هذه المباراة التي يعود إنشاؤها إلى العام 2009 تحقق نجاحاً باهراً.

من ناحية أخرى، تمرّ المساعدة الفرنسية للبنان في مجال الدفاع عبر إلتزام فرنسا القويّ في إطار اليونيفيل وفقاً للقرار 1701 الصادر عن الأمم المتحدة.

تجدر الإشارة إلى أن ملحق الدفاع الذي يرأس بعثة الدفاع الفرنسية ويقوم بتنسيق عملها هو الذي يُعنى بوضع التعاون الثنائي في مجال الدفاع موضع التنفيذ.

مهام ملحق الدفاع

ينبغي على ملحق الدفاع أن يقوم بدعم سياسة فرنسا الدفاعية وتبريرها والتعريف بها بالإضافة إلى تسليط الضوء على قدرات قوّاته ونشاطاتها ومعدّاتها. كما أنّه يؤدّي دور المستشار للسفير والخبير في شؤون الدفاع ويشارك في النشاطات الهادفة إلى تجنّب الأزمات أو إدارتها.
يقوم ملحق الدفاع إذاً بتعزيز العلاقات الثنائية العسكرية وإدارتها. وهو يقود أيضاً النشاطات المتعلّقة بالتعاون مع القوات المسلحة اللبنانية أو بتقديم الدعم العسكري لها.

Dernière modification : 18/12/2018

Haut de page